الامم المتحدة ترسل خبيران هولنديان لدراسة طرق إعادة تأهيل موانئ الحديدة | المشهد اليمني

المشهد اليمني
المشهد اليمني

الامم المتحدة ترسل خبيران هولنديان لدراسة طرق إعادة تأهيل موانئ الحديدة

المشهد اليمني

من المقرر أن يصل خبيران هولنديان خلال الشهر الجاري لتقييم ودراسة طرق إعادة تأهيل الموانئ الثلاثة لمدينة الحديدة (غرب البلاد)، التي أعلن الحوثيون الانسحاب منها من طرف واحد واعتبرتها الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً "مسرحية هزلية".

وقال مصدر يعمل في مكتب الامم المتحدة في صنعاء فضل عدم ذكر اسمه، لـ"المشهد اليمني" إن "خبيرين هولنديين سيباشران تقييم ودراسة وضع موانئ؛ رأس عيسى والصليف والحديدة وما تحتاجه لاستعادة نشاطها بشكل فني ومهني، وذلك خلال يونيو الجاري".

وأوضح المصدر أن الخبيرين الذين سيصلان بالتنسيق مع الامم المتحدة ولجنة إعادة الانتشار التابعة لها، وسيعملان على ضمان تشغيل ميناء الحديدة الذي يمد 80% من اليمنيين بالمواد الغذائية والاغاثية".

وأشار المصدر إلى أن الامم المتحدة "ملتزمة بإعادة تشغيل وتجهيز موانئ؛ الحديدة والصليف ورأس عيسى".

وأعلن الحوثيون في 14 مايو الماضي عن انسحابهم ومن طرف واحد من موانئ الحديدة الرئيسية؛ رأس عيسى، الصليف الحديدة بإشراف بعثة الامم المتحدة، في خطوة اعتبرتها الحكومة الشرعية "مسرحية هزلية".

ووقعت الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً والحوثيين في ديسمبر 2018 في العاصمة السويدية "ستوكهولم" اتفاقاً يقضي بانسحاب جميع المسلحين من محافظة الحديدة.

ودخل اليمن في اتون حرب أهلية منذ اجتياح الحوثيين العاصمة صنعاء في سبتمبر 2014 وانقلابهم على السلطة الشرعية المعترف بها دولياً.

وتقود السعودية منذ مارس 2015 تحالفا عسكريا بهدف انهاء انقلاب الحوثيين واعادة الشرعية ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي إلى اليمن.

اليمن/الامم المتحدة/الحديدة/موانئ/دراسة

المشهد اليمني